أغسطس 2004

السيد الأستاذ/ وزير الدولة لشئون البيئة ورئيس مجلس إدارة جهاز شئون البيئة
السيد الدكتور / عبد العظيم وزير- محافظ القاهرة
تحية طيبة وبعد :
نتشرف بعرض الأتي علي سيادتكم
حيث انه قد نما إلى علمنا ومن خلال ما طالعتنا عليه الصحف اليومية والاتصالات التي تلقاها المركز من العديد من المواطنين سكان منطقة مدينة التحرير بإمبابة والذين يتضررون من وجود محطتين لإحدى شركات التليفون المحمول والتي وصفوها بالكارثة وذلك لوجود هذه المحطات بجوار مجمع ضخم للمدارس يضم أكثر من 35000الف طالب وطالبة على اختلاف أعمارهم الدراسية هذا فضلاً عن وجود عدد من المستشفيات بهذه المنطقة وهى مستشفى حميات إمبابة ومستشفى شلل الأطفال ومستشفى إمبابة العام ومستشفى الصدر ومعهد السمع والكلام والمعهد العالي الصحي . وهو الأمر الذي يزيد من خطورة تواجد هذه المحطات بهذه المنطقة هذا فضلا عن ما يعانوه من أثار ملموسة بدأوا يشعرون بها نتيجة التأثير الناتج من الانبعاثات الناجمة عن هذه المحطات .

يذكر أنهم قد عبروا عن تعجبهم واندهاشهم عندما علموا أن هذه المحطات مملوكة لشركة واحدة من شركات المحمول ووجود المحطتين على مسافة قريبة من بعضهما وملاصقة لمجمع المدارس بطريقة تثير الاندهاش وهو ما عبروا عنه بأنه يعد سابقة لهذه المنطقة على مستوى الجمهورية بأكملها حيث أن المحطة الأولى: بالعقار رقم 31شارع 20والثانية تقع بالعقار رقم 21شارع18والمسافة بينهما لا تزيد على 180متر.

وبناء على ما تقدم فقد توجهنا إلى مكان تواجد المحطات وذلك للتحقق مما ورد إلينا وقد تبين لنا ومن خلال الرؤية الواضحة وجود أحد هذه المحطات على مسافة قريبة جدا من السور الخاص بمجمع مدارس يضم عدداً ضخم من المدارس حيث لا تزيد المسافة بين هذه المحطة و السور عن8امتار هذا فضلاً عن توجه أحد الهوائيات تجاه المدارس.

أما بالنسبة للمحطة الأخرى فمن الواضح من خلال الرؤية العادية إقامة هذه المحطة على إحدى الغرف المبنية على سطح العقار وليس على العقار نفسه مما يتضح معه وجود مخالفات تتعارض مع الاشتراطات المعتمدة في البروتوكول المبرم بين جهاز شئون البيئة والجهات المختصة وشركات المحمول في مصر .

وقد تبين لنا قيام بعض من هؤلاء السكان المتضررين بجمع العديد من التوقيعات والتقدم بشكوى للسيد رئيس الإدارة المركزية لشئون البيئة بوزارة الصحة وقد تم تشكيل لجنة لمعاينة المحطات ومن المتوقع أن تسفر عن وجود مخالفات بكلتى المحطتين.

بناء على ما تقدم نلتمس من سيادتكم
أولا/ اتخاذ الإجراءات اللازمة بعمل مراجعة بيئية لمدى مطابقة هذه المحطات للاشتراطات التي اعتمدها البروتوكول المبرم بين جهاز شئون البيئة والجهات المختصة وشركتا التليفون المحمول في مصر.

ثانيا/ التأكد من عدم وجود انبعاثات تؤدى إلى الإضرار بالبيئة وبصحة المواطنين بالمخالفة لنص المادة 47من قانون 4 لسنة 1994بشأن البيئة والمادة49من اللائحة التنفيذية .

المدير التنفيذي
أ/ محمد ناجي