يوليو 2004

يعرب المرصد المدنى لحقوق الإنسان عن اسفه البالغ للأنباء التى تلقاها بخصوص تعرض مركز النديم للعلاج والتأهيل النفسى لضحايا التعذيب لهجوم أمنى من جانب لجنة تابعة لإدارة التراخيص الطبية لمديرية الشئون الصحية بالقاهرة ، بدعوى التفتيش على العيادة الطبية الخاصة بمركز النديم.

ويدين المرصد المدنى لحقوق الإنسان تلك الممارسات التى قامت بها اللجنة وبالخصوص الأسلوب العدوانى الذى تعاملت به مع الأطباء العاملين فى المركز والإطلاع على أوراقهم الخاصة والاحتفاظ بها وقيامها بمصادرة أوراق تخص خطابات تحويل مرضى وإصدارات مركز النديم والجمعية المصرية لمناهضة التعذيب ، ومع ذلك لم تسجل اللجنة فى محضرها شىء يخص التجهيزات الطبية بالعيادة ومدى مطابقتها لترخيص المنشاة الطبية ، بل سجلت انه هناك فاكس وكمبيوتر ورفض أعضاء اللجنة إعطاء أعضاء المركز صورة من المحضر المحرر!!

إن ما قامت به اللجنة لا يمثل سوى محاولة لإرهاب أعضاء المركز ومنظمات حقوق الإنسان بسبب دورهم المستمر فى كشف قضايا التعذيب وإدانة انتهاكات حقوق الإنسان.

فى نفس السياق يعرب المرصد المدنى لحقوق الإنسان عن إدانته لإجراء النقل التعسفى للدكتور عبد الله منصور احد الأطباء المؤسسين للمركز من عمله كمدير لمستشفى المطار للصحة النفسية الى مستشفى الخانكة لاستكمال الضغوط على المركز ومحاولة إرهاب أعضاءه ومؤسسيه لإثنائهم عن القيام بدورهم فى الدفاع عن ضحايا التعذيب.

وتؤكد المرصد المدنى لحقوق الإنسان عن تضامنه مع أعضاء ومؤسسى مركز النديم ضد الممارسات الإدارية التى تهدف إلى العصف بدور منظمات المجتمع المدنى وحقوق الإنسان بالتناقض مع مجمل الخطاب الحكومى المتحدث دوما عن دعم حقوق الإنسان.