20/1/2009

شارك عدد من ممثلي مديرية التضامن الاجتماعي والاتحاد العام للجمعيات في 13 محافظة هي ( القاهرة ، الجيزة ، القليوبية ، حلوان ، الإسكندرية ، البحيرة، الغربية، بورسعيد ، السويس ، الإسماعيلية، الدقهلية ، بني سويف، المنيا) في الاجتماع السادس للتحالف المصري عن الجمعيات الأهلية أمس الأثنين 19/1/2009 حول مشروع قانون المنظمة المصرية الخاص بالجمعيات والبديل للقانون الحالي للجمعيات والمؤسسات الخاصة رقم 84 لسنة 2002.

وأكد ممثلو الجهات الحكومية أنهم سيتدارسون بدقة مشروع القانون المعد من قبل التحالف المصري لحرية الجمعيات ، لاسيما وأن وزارة التضامن الاجتماعي مشكلة لجنة قانونية لإدخال تعديلات على القانون 84 ، وسيوافون المنظمة المصرية بالملاحظات المقترحة بشأن المشروع .

واتفق المشاركون على أن يتم مناقشة مشروع القانون البديل في مائدة مستديرة تعقد خلال شهر فبراير القادم وسط حضور أعضاء مجلس الشعب والشورى في المحافظات سالفة الذكر وممثلو وزارة التضامن والاتحاد الإقليمي والنوعي للجمعيات وأعضاء التحالف.

وأوضح أ.حافظ أبو سعده الأمين العام للمنظمة المصرية أن أعضاء التحالف قد اتفقوا على أهمية توحيد جهود الجمعيات الأهلية العاملة في مصر من أجل صياغة مشروع قانون موحد للجمعيات بديل للقانون رقم 84 لسنة 2002 ولائحته التنفيذية، هذا المشروع يؤدي إلى إطلاق حرية تشكيل الجمعيات عبر إزالة العقبات القانونية والإدارية والمالية التي تواجه عملها ، ويسهم في تسهيل إجراءات تسهيلها بأن يكون التسجيل فقط بإخطار الجهة الإدارية دون الحاجة للحصول على ترخيص مسبق ، فالجمعيات تتأسس بمجرد اتفاق إرادة مؤسيسها ، ولا يجوز أن تشكل إجراءات التأسيس عوائق أمام تأسيس الجمعيات ، كما يكفل مشروع القانون زيادة دور الجمعيات في صناعة القرار، وإنشاء علاقة شراكة بينها وبين الدولة وليست علاقة تبعية ، وصولاً إلى مجتمع مدني قوي قادر على المساهمة في تعزيز قيم الديمقراطية وحقوق الإنسان .

ومن بين المشاركين المستشارين ماهر واكد وإبراهيم إمام من الاتحاد العام للجمعيات، وأ.عز الدين فرغل رئيس الاتحاد الإقليمي بالقاهرة، وأ.فاتن أحمد مدير عام إدارة التضامن بالسيدة زينب، وأ. ابتسام كمال مدير عام إدارة الجمعيات بمحافظة الإسكندرية، وسعيد محمد بسيوني نائب رئيس الاتحاد الإقليمي بالبحيرة ، ود.مختار الشريف مستشار اتحاد جمعيات التنمية الاقتصادية بمحافظة الدقهلية .

الجدير بالذكر أن التحالف المصري لحرية الجمعيات الأهلية يندرج تأسيسه في إطار حملة المنظمة المصرية لإطلاق حرية الجمعيات الأهلية ولتعديل قانون الجمعيات رقم 84 لسنة 2002 و ذلك بالتعاون مع مؤسسة فريدريش ناومان الألمانية وبدعم من الاتحاد الأوروبي .وقد بدأت الحملة فعالياتها في مارس 2008 . ويشمل نطاق الحملة محافظات شمال وجنوب مصر للنقاش حول مفهوم العمل الأهلي ، والدور الواجب أن تلعبه الجمعيات الأهلية في دعم المجتمع كشريك في التنمية ، والقيود والتحديات التي تواجه هذه الجمعيات وكيفية التغلب عليها ، وصولاً إلى مشروع قانون جديد للجمعيات الأهلية بديل للقانون رقم 84 لسنة 2002 .

ويبلغ عدد أعضاء التحالف المصري لحرية الجمعيات الأهلية حتى الآن حوالي 250 جمعية في 17 محافظة وهي ( القاهرة ، الجيزة ، حلوان ، القليوبية ، الإسكندرية ، السويس ، بورسعيد ، دمياط ، البحيرة ، المنوفية ، الفيوم ، الدقهلية ، كفر الشيخ، أسيوط، المنيا ، بني سويف، الغربية ).

أعضاء التحالف :

  1. البرنامج العربي لنشطاء حقوق الإنسان .
  2. الجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية .
  3. المركز العربي لاستقلال القضاة والمحاماة .
  4. المركز العربي لدعم المحاكمة العادلة.
  5. المركز المصري لحقوق المرأة.
  6. المعهد الديمقراطي المصري.
  7. المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان .
  8. المنظمة العربية لحقوق الإنسان.
  9. المنظمة المصرية لحقوق الإنسان.
  10. جماعة تحوتي للدراسات المصرية –الإسكندرية.
  11. جمعية أبناء الوادي الجديد وأحباء السويس- السويس.
  12. جمعية حقوق الإنسان –أسيوط.
  13. جمعية حماية البيئة –أسيوط .
  14. جمعية تنمية المجتمع بمنفلوط –أسيوط .
  15. جمعية رؤى المرأة للتنمية -بني سويف.
  16. جمعية الإيمان الخيرية بالزرقا – دمياط.
  17. جمعية البيئة والجمال –المنيا.
  18. جمعية اللواء –السويس.
  19. جمعية الغد -الإسكندرية
  20. جمعية الشفافية المصرية .
  21. جمعية المنصورة لحماية البيئة –المنصورة.
  22. جمعية حقوق الإنسان لمساعدة السجناء.
  23. جمعية شموع لحقوق الإنسان.
  24. مجموعة المساعدة القانونية لحقوق الإنسان.
  25. دار الخدمات النقابية والعمالية.
  26. رابطة المرأة العربية –أسيوط .
  27. مؤسسة الانتماء الوطني لحقوق الإنسان.
  28. مؤسسة المرأة الجديدة .
  29. مركز سواسية لحقوق الإنسان.
  30. مركز العدالة والديمقراطية .
  31. مركز عيون للدراسات الحقوقية .
  32. مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان.
  33. مركز المحروسة .

المنظمة المصرية لحقوق الإنسان

× 8/10 شارع متحف المنيل – منيل الروضة- الدور العاشر
تليفون : 23636811(02) – 23620467 (02)
فاكس : 23621613 (02)
E-mail:
eohr@link.com.eg

website :
www.eohr.org