11/9/2008

الاثنين 15 شتنبر 2008 الساعة 11 صباحا

لقد استفحلت المشاكل والخروقات بالمستشفى الجهوي بمدينة بني ملال. وهكذا لم تقف معاناة المواطنين بضرب حق التطبيب والاستشفاء مجانا، بل ازدادت تلك المعاناة وتعمقت نتيجة سوء التسيير الاداري وتفشي الفساد والزبونية والاهمال المؤدي إلى الوفاة وكذا الابتزاز المادي للمرضى أو تصريفهم إلى مصحات خاصة.ظواهر أصبحت مألوفة أمام أنظار المندوبية الجهوية لوزارة الصحة وإدارة المستشفى، وهما المسؤولتان عن حماية حقوق المرضى من كل مس أومتاجرة، وقد وردت على مكتب الفرع شكايات لمواطنين ضد الإدارة وبعض الأطباء خصوصا بأقسام جراحة العظام والمسالك البولية وقسم الولادة الذي ذاع صيته. وقد دأب مكتب الفرع على مكاتبة المندوب الجهوي السابق والحالي والاتصال المباشر بإدارة المستشفى إلا أن الوضع ازداد استفحالا.

إن مكتب الفرع أمام عدم استقباله من طرف المندوبين لوزارة الصحة السابق والحالي وعدم اكتراث إدارة المستشفى بما يقع بأقسام الجراحة وغيرها وبعد معاينته لمأساة احد المشتكين نزيل قسم جراحة العظام وتتبعه لفضائح طبيب قسم الولادة وما تلاها من مجالس تأديبية صورية وزيارة لجنة تفتيش مركزية (!) فإنه :

  1. يدين كل الممارسات اللاقانونية التي تضرب في الصميم حق الحياة والتي تتنافى مع قسم هيبوقراط .
  2. يستنكر صمت المندوبية الجهوية لوزارة الصحة وإدارة المستشفى وعدم تحملها المسؤولية في تطبيق القانون والضرب على أيدي المتلاعبين بأرواح المواطنين وصحتهم كحق مقدس.
  3. يطالب بتوفير خدمات صحية للسواد الأعظم من المواطنين الذين يقصدون المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية مرغمين، وحمايتهم من كل اشكال الابتزاز المادي.
  4. يقرر تنظيم وقفة احتجاجية أمام المستشفى الجهوي ببني ملال وذلك يوم الاثنين 15 شتنبر 2008 على الساعة 11 صباحا للتعبير عن رفضنا لما آلت إليه الأوضاع بالمستشفى وكذا للتضامن مع كل ضحايا الإجراءات والممارسات المنافية للأخلاق والقانون.
  5. وفي الأخير يهيب مكتب الفرع بكل الغيورين على حقوق الإنسان الحضور والمشاركة في الوقفة الاحتجاجية.

الجمعية المغربية لحقوق الانسان

مكتب الفرع بني ملال في